زيد المصري - Zaid Al-Masri

ءافة القذف

الحَمْدُ للهِ رَبِّ العالَمِين، لَهُ النِّعْمَةُ وَلَهُ الفَضْلُ ولَهُ الثّناءُ الحَسَن، صلواتُ اللهِ البَرِّ الرحيم والملائِكَةِ المقَرَّبين على سيِدِنا محمَّدٍ أَشْرَفِ الخلق وسيد المرسلين، وعلى ءاله وصحابته الطيبين الطاهرين ومن تبعهم وسار على منوالهم إلى يوم الفصل والدين.

أما بعد:

 

معنى القذف

فإن من الآفات المنتشرة بين الناس القذف، وَأَلْفَاظُ الْقَذْفِ كَثِيرَةٌ حَاصِلُهَا كُلُّ كَلِمَةٍ تَنْسُبُ إِنْسَانًا أَوْ وَاحِدًا مِنْ قَرَابَتِهِ إِلَى الزِّنَى فَهِيَ قَذْفٌ لِمَنْ نُسِبَ إِلَيْهِ إِمَّا صَريِحًا مُطْلقًا أَوْ كِنَايَةً بِنِيَّةٍ. فمِنْ جُمْلَةِ مَعَاصِي اللِّسَانِ الْكَلامُ الَّذِي يُقْذَفُ أَيْ يُرْمَى بِهِ شَخْصٌ بِالزِّنَى وَنَحْوِهِ.

 

أنواع القذف

وَالْقَذْفُ إِنْ كَانَ بِنِسْبَةِ صَرِيحِ الزِّنَى كَأَنْ يَقُولَ فِي رَجُلٍ فُلانٌ زَانٍ أَوْ فِي امْرَأَةٍ فُلانَةُ زَانِيَةٌ وَكَذَلِكَ قَوْلُهُ فُلانٌ لاطَ بِفُلانٍ أَوْ لاطَ بِهِ فُلانٌ أَوْ فُلانٌ لائِطٌ سَوَاءٌ نَوَى بِهِ الْقَذْفَ أَوْ لَمْ يَنْوِ يُوجِبُ الْحَدَّ عَلَى الْقَاذِفِ،

فَإِنْ كَانَ كِنَايَةً بِأَنْ كَانَ اللَّفْظُ غَيْرَ صَرِيحٍ بَلْ يَحْتَمِلُ الْقَذْفَ وَغَيْرَهُ كَأَنْ يَقُولَ لِشَخْصٍ يَا خَبِيثُ أَوْ يَا فَاجِرُ أَوْ يَا فَاسِقُ وَنَوَى الْقَذْفَ كَانَ قَذْفًا مُوجِبًا لِلْحَدِّ أَيْضًا.

وَأَمَّا التَّعْرِيضُ كَقَوْلِهِ نَحْنُ أَوْلادُ حَلالٍ مُرِيدًا بِذَلِكَ أَنَّ فُلانًا ابْنُ زِنًى فَإِنَّهُ مَعَ حُرْمَتِهِ لا حَدَّ فِيهِ.

تنبيه: فعل اللواط الشنيع ليس مشتقا من اسم نبي الله لوط، سيدنا لوط ليس عربيًا واسمه أعجمي واللواط اسم عربي والاسم العربي لا يشتق من الأعجمي.

السبع الموبقات

رَوَى مُسْلِمٌ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: “اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ” (أَيِ الْمُهْلِكَاتِ) قِيلَ: وَمَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: “الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَالسِّحْرُ وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ وَأَكْلُ الرِّبَا وَالْتَوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ”

وَمَعْنَى “الْمُحْصَنَاتِ” : الْعَفِيفَاتُ اللَّاتِي لَمْ يَمَسَّهُنَّ الزِّنَا وَلا تُعْرَفُ عَلَيْهِنَّ الْفَاحِشَةُ، وليس شرطا أن تكون متزوجة.

 

حد القاذف

وَيُحَدُّ الْقَاذِفُ الْحُرُّ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَالرَّقِيقُ نِصْفَهَا، فاللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنْزَلَ فِي شَرْعِهِ حُكْمَ الْقَاذِفِ، والْقَاذِفُ إِمَّا أَنْ يَكُونَ حُرًّا أَوْ عَبْدًا فَالْحُرُّ حَدُّهُ ثَمَانُونَ جَلْدَةً بِسَوْطٍ وَالْعَبْدُ حَدُّهُ نِصْفُ ذَلِكَ وَهُوَ أَرْبَعُونَ جَلْدَةً، وَهَذَا الْحُكْمُ مُجْمَعٌ عَلَيْهِ.

أدلة من القرءان

فالقذف من كبائر الذنوب التي حرمها الله، والله تعالى يقول: ﴿وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلاَ تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُون﴾ سورة النور.

وقال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاَتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيم ﴾ سورة النور.

ومعنى الآية الكريمة: أن الذين يقذفون بالزنا المحصناتِ الحرائرَ العفيفات، ثم لم يأت هؤلاء القَذَفَةُ بأربعة شهداء على ما رموهن به فاجلدوهم ثمانين جلدة، ولا فرق بين كون المقذوف ذكرًا أو أنثى، وإنما خص النساء بالذكر لخصوص الواقعة ولأن قذف النساء أشنع وأغلب،

وإنما استحق القاذفُ هذه العقوبة صيانة لأعراض المسلمين عن التدنيس، ولأجل كف الألسن عن هذه الألفاظ القذرة التي تلطخ أعراض الأبرياء، وصيانة للمجتمع الإسلامي من شيوع الفاحشة فيه.

 

ويَثبُت حد القذف بأمرين

  • إقرار القاذف، لكون إقرار المرء لازمًا له.
  • أو بشهادة عدلين كسائر ما تمضي فيه الشهادة، كما أطلقه القرءان.

عاقبة القذف في الآخره

فعلى المسلم أن يحفظ لسانه عن القذف والسب والغيبة والنميمة وسائر الذنوب، فإن الحد فيما شُرعَ فيه الحد إذا لم يؤخذ في الدنيا من صاحبه أُخر إلى يوم القيامة.

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: “مَنْ قَذَفَ مَمْلُوكَهُ بِالزِّنَا، يُقَامُ عَلَيْهِ الْحَدُّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ كَمَا قَالَ”

وعندما ذكر الله قصة قذف أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في سورة النور قال: ﴿وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيم﴾ سورة النور. وإذا اجتمع القذف مع الذنوب الأخرى كان مهلكًا لصاحبه.

 

المفلس

روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: “أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟” قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ. قَالَ: “إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ، أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ، فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ، ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ” .

وقد كثر في هذا الزمن التساهل في القذف عند بعض الناس واتخذوه بابا للتسلية، فيلتقي البعض بالبعض، ويقذف بعضهم بعضا بكلمات بذيئة وهم يضحكون، وأحيانا يكون هذا من باب المزح، وهذا كله من المحرمات ولو قال القاذف إن الشخص المقذوف يرضى بذلك، فإن الألفاظ السيئة لا تليق بالمسلم، ولذا نجد في هذا الزمان تحية البعض للبعض يكون بالقذف، يحيي بعضهم بعضا باللعن والشتم والقذف ! ولا حول ولا قوة إلا بالله.

نسأل الله العفو والعافية إنه نعم المولى ونعم النصير وعليه تكلاننا وإليه المصير. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحابته الطيبين الطاهرين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

مواقيت صلوات اليوم

    عمان, الأردن
    الصلاةالوقت
    الفجر3:02 AM
    شروق الشمس4:42 AM
    الظهر11:33 AM
    العصر3:13 PM
    المغرب6:23 PM
    العشاء7:53 PM

إن المعرفة الحقيقية لدخول أوقات الصلاة تقوم على المراقبة، أما ما نذكره هنا فمن باب الاستئناس

إن أوقات الصلاة الظاهرة هي فقط لمدينة عمان، الأردن

قنوات التواصل الاجتماعي