زيد المصري - Zaid Al-Masri

سورة الناس

الْحَمْدُ للَّهِ خَالِقِ كُلِّ مَخْلُوقٍ، وَرَازِقِ كُلِّ مَرْزُوقٍ، أَنْشَأَ الآدَمِيَّ بِالْقُدْرَةِ مِنْ مَاءٍ مَدْفُوقٍ، وخلق فِيهِ الْعَقْلَ يَدْعُو إِلَى مُرَاعَاةِ الْحُقُوقِ، وَالْهَوَى يَحُثُّ عَلَى مَا يُوجِبُ الْعُقُوقَ. أَحْمَدُهُ تعالى وَأُقِرُّ لَهُ بِالتَّوْحِيدِ ولا أعبدُ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا ولا نَسْرًا “وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ” وأصلي وأسلم على نبيه محمد الذي قمع أَهْلَ الزَّيْغِ وَأَرْبَابَ الْفُسُوقِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى ءالِهِ مَا هَبَّ الْهَوَاءُ وَلَمَعَتِ الْبُرُوقُ، وَعَلَى صَاحِبِهِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ الصدوق، وَعَلَى عُمَرَ الْمُلَقَّبِ بِالْفَارُوقِ، وَعَلَى عُثْمَانَ الصَّابِرِ مِنَ الشَّهَادَةِ عَلَى مَرِّ الْمُذُوقِ، وَعَلَى عَلِيٍّ مُطَلِّقِ الدُّنْيَا فَمَا غَرَّهُ الزُّخْرُفُ وَالرَّاوُوقُ. اللَّهُمَّ يَا مَالِكَ الْمَسَاءِ وَالشُّرُوقِ، احْفَظْنَا مِنْ مَسَاءَةِ الْحَوَادِثِ وَالطُّرُوقِ، وَهَبْ لَنَا مِنْ فَضْلِكَ مَا يَصْفُو وَيَرُوقُ، وَزِدْ ءامَالَنَا مِنْ إِحْسَانِكَ فَوْقَ مَا نَرْجُو وَنَتُوقُ.

قال الله تعالى ﴿بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ﴾

﴿قُلْ﴾: أي يا محمدُ ﷺ.

﴿أَعُوذُ﴾: أي أستجيرُ.

﴿بِرَبِّ النَّاسِ﴾: خالِقِهِم ومالِكِهِم. فإن قيلَ: لم خَصَّ النَّاسَ هَا هُنَا بأنه ربُّـهم وهو ربُّ كلِ شىءٍ؟ فالجوابُ: لأنَّهُ لَمَّا أمرَ بالاستعاذةِ من شرّهِم أعلمَ أنهُ ربُّـهم ليُعْلَمَ أنه هو الذي يعيذُ من شرّهِم.

ولَمَّا كانَ في الناسِ ملوكٌ قال تعالى. ﴿مَلِكِ النَّاسِ﴾

ولَمَّا كانَ فيهِم من يعبُدُ غيرَهُ قالَ تعالى: ﴿إِلَهِ النَّاسِ﴾ فهو ربُّ كلّ شىءٍ ومليكُهُ وإلـهُهُ فجميعُ الأشياءِ مَـخلوقةٌ له (الأشياءُ التي لَـها أرواحٌ وعقولٌ كالجنِ والـملائكةِ والإنسِ يقالُ لَـهَا عبيدٌ أما الجماداتُ فلا يُقَالُ لها عبيدٌ)

فأمرَ الـمستعيذَ أنْ يتعوذَ بالـمتصفِ بهذهِ الصفاتِ من شرّ الوسواسِ الخناسِ. ﴿مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ﴾ وهو الشيطَانُ.

والْخَنَّاسِ: الذي يوَسْوِسُ في الصدورِ، فإذا ذُكِرَ اللهُ خَنَسَ أي كَفَّ وَأَقصَرَ.

﴿الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ﴾ الصدورُ ها هُنَا القلوبُ.

وقالَ ابنُ عباسٍ: “الشيطانُ جَاثِـمٌ على قلبِ ابنِ ءادمَ فإذا سَهَا وغَفَلَ وَسْوَسَ وإذا ذَكَرَ اللهَ خَنَسَ”. والذِكرُ الذي يَستَشْعِرُ بهِ القلبُ بالإخلاصِ للهِ تعالى إذا فعلَهُ العبدُ يَكُفُّ عنهُ الشيطانُ، ليسَ مُـجردَ أن يقولَ اللهُ أكبرُ أو لا إلهَ إلا اللهُ وقلبُهُ غافِل.

والله تعالى يقول: ﴿وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ  إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ (201)﴾ سورة الأعراف.

﴿مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ﴾ الجِنَّةُ هُم الجِنُّ. وفي معنى الآيةِ قولانِ أحدُهُـمَا: يُوَسْوِسُ في صدورِ الناسِ جِنَّتِهِم وناسِهِم. وعلى هذا القولِ يكونُ الوسواسُ مُوَسْوِسًا للجِنّ كما يُوَسْوِسُ للإنس.

قال أهل العلم: “الشياطينُ يُوَسْوِسُ بعضُهُم لبعضٍ”

وَالثَّاني: أنَّ الوسواسَ الذي يُوَسْوِسُ في صدورِ الناسِ هو من الجِنّةِ، فيكونُ الـمعنَى من شرّ الوسواسِ الذي هو مِنَ الجنّ ثم عَطَفَ قولَهُ تعالى: ﴿وَالنَّاسِ﴾ على ﴿الْوَسْوَاسِ﴾ فيكونُ الـمعنى من شرّ الوسواسِ ومن شرّ الناسِ ،كأنَّهُ أَمَرَ أن يستعيذَ من الجنّ والإنسِ.

وقال قتادةُ: “إنَّ من الإنسِ شياطينَ ومن الجنِ شياطينَ نعوذُ باللهِ منهُم”

وقد رَوَى مسلمٌ في صحيحِهِ عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ رضيَ اللهُ عنهُ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ ﷺ: “ما منكُم من أحدٍ إلا وَقَدْ وُكّـِلَ بهِ قرينُهُ من الجنّ” قالُوا: وإيَّاكَ يا رسولَ اللهِ؟! قال: “وإيَّايَ إلا أنَّ اللهَ أعانَنِـي عليهِ فأسلَمَ فلا يَأْمُرُنِـي إلا بخيرٍ”

وفي هذا الحديثِ إشارةٌ إلى التحذيرِ من فتنةِ القرينِ ووَسْوَسَتِهِ وإغوائِهِ فأَعْلَمَنَا بأنهُ معنَا لنَحْتَرِزَ منهُ بـحَسبِ الإمكانِ.

ووَرَدَ في الصحيحينِ عن أنسٍ في قصةِ زيارةِ صفيةَ للنبيِّ وهو معتكفٌ وخُروجِهِ معهَا ليلاً ليردها إلى منزلِـها فلَقِيَهُ رجلانِ من الأنصارِ فلَمَّا رَأَيَا النبيَّ أسرعَا فقالَ رسولُ اللهِ ﷺ: “على رِسلِكُمَا إِنَّـهَا صفيةُ بنتُ حُيَيٍّ”

فقالا: سبحانَ اللهِ يا رسولَ اللهِ

فقَالَ: “إنَّ الشيطانَ يَـجرِي من ابنِ ءادمِ مَـجرَى الدمِ في العروق وإني خشيتُ أن يَقْذِفَ في قلوبِكُمَا شرًّا”

قَالَ القَاضِي عِيَاضٌ رَحِمَهُ اللهُ: “واعلمْ أنَّ الأُمَّةَ مُـجتَمِعَةٌ عَلَى عِصمَةِ النَّبِيِّ مِنَ الشَيطَانِ فِي جِسمِهِ وَخَاطِرِهِ وَلِسَانِهِ” .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحابته الطيبين الطاهرين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

مواقيت صلوات اليوم

    عمان, الأردن
    الصلاةالوقت
    الفجر3:18 AM
    شروق الشمس4:54 AM
    الظهر11:34 AM
    العصر3:13 PM
    المغرب6:14 PM
    العشاء7:40 PM

إن المعرفة الحقيقية لدخول أوقات الصلاة تقوم على المراقبة، أما ما نذكره هنا فمن باب الاستئناس

إن أوقات الصلاة الظاهرة هي فقط لمدينة عمان، الأردن

قنوات التواصل الاجتماعي