زيد المصري - Zaid Al-Masri

يا ذل عبد قد تبرأ من عمر

عُمَرٌ أَمِيْرُ الْمُؤْمِنِيْنَ وَقَدْ ظَهَرْ
يَاْ ذُلَّ عَبْدٍ قَدْ تَبَرَّأَ مِنْ عُمَرْ
عُمَرٌ بِنُوْرِ اللهِ أَبْصَرَ وَاهْتَدَىْ
وَخَصِيْمُهُ أَعْمَى الْبَصِيْرَةِ وَالْبَصَرْ
عُمَرٌ سِرَاْجٌ بِالْهِدَاْيَةِ زَاْهِرٌ
بِالنُّوْرِ يَسْرِيْ وَالضِّيَاْ حَيْثُ انْتَشَرْ
عُمَرٌ وَزِيْرٌ لِلنَّبِيِّ مُسَدَّدٌ
بِالْحَقِّ فِيْ وَجْهِ الطُّغَاْةِ لَقَدْ جَهَرْ
هُوَ دَعْوَةٌ بِالْخَيْرِ مِنْ فَمِ أَحْمَدٍ
فَبِهِ رَسُوْلُ اللهِ وَاللهِ انْتَصَرْ
عَدْلٌ أَمِيْرُ الْمُؤْمِنِيْنَ وَعَدْلُهُ
شَمْسُ النَّهَاْرِ وَفِي اللَّيَاْلِيْ كَالْقَمَرْ
فِيْ قَلْبِهِ وَعَلَىْ صَدُوْقِ لِسَاْنِهِ
حَقٌّ تَبَدَّىْ لِلْخَلِيْقَةِ وَالْبَشَرْ
يَرْعَىْ عُهَوْدَ الْمُؤْمِنِيْنَ بِحِكْمَةٍ
وَيَجُوْدُ بِالْغَاْلِي الْأَمِيْرُ وَبِالسَّهَرْ
فِيْ وَجْهِهِ خَطَّاْنِ مِنْ أَثَرِ الْبُكَاْ
مِنْ خَشْيَةِ الرَّحْمَنِ لَاْ شَكْوَى الضَّرَرْ
عُمَرٌ أَمِيْرُ الْمُؤْمِنِيْنَ وليتَ لِيْ
فِيْ جَنَّةِ الْفِرْدَوْسِ قُرْبًا مِنْ عُمَرْ
تَبًّا لِعَبْدٍ قَدْ تَنَطَّعَ وَافْتَرَىْ
يَاْ وَيْلَهُ وَقَرِيْبُ مَوْعِدِهِ سَقَرْ
يَاْ مُبْغِضَ الْفَاْرُوْقِ حَسْبُكَ بُغْضُهُ
دَرْبُ الْمَذَلَّةِ وَالْمَقَاْمُ الْمُحْتَقَرْ
لَمْ تَخْشَ حَرْبَ اللهِ إِذْ عَاْدَيْتَهُ
أَقْسَمْتُ بِالرَّحْمَنِ إِنَّكَ فِيْ خَطَرْ
خَطَرٌ عَظِيْمٌ لَسْتَ تَعْرِفُ غَاْيَةً
فِيْ قَعْرِهِ حَتَّىْ تَؤُوْلَ إِلَى الْحُفَرْ
تَهْجُو التَّقِيَّ عَلَيْهِ يُثْنِيْ رَبُّنَاْ
نَصُّ الْكِتَاْبِ لِمَنْ تَدَبَّرَ فِي السُّوَرْ
فِي السَّاْبِقِيْنَ الْأَوَّلِيْنَ مَقَاْمُهُ
لَاْ شَكَّ عِنْدَ النَّاْسِ فِيْ هَذَا الْخَبَرْ
بُشْرَاْهُمُ فِيْ قَوْلِ رَبِّيْ قَدْ أَتَتْ
بِجِنَاْنِ خُلْدٍ طَاْبَ فِيْهَا الْمُسْتَقَرْ
وَكَذَاْ نَبِيُّ اللهِ بَشَّرَهُ بَلَىْ
طُوْبَىْ فَبَعْدَ الْمَوْتِ لَاْ يَشْكُو الْكَدَرْ
هَذَاْ حَدِيْثٌ بِالصَّحِيْحِ مُعَرَّفٌ
صَحَّ الْحَدِيْثُ وَخَاْبَ غِرٌّ قَدْ مَكَرْ
يَاْ غَاْفِلًا عَنْ قَدْرِهِ مَاْ عَاْقِلٌ
مُسْتَرْشِدٌ إِلَّا وَيَعْرِفُ مَنْ عُمَرْ
فَسِهَاْمُنَاْ فِيْ حُبِّهِ رَصَدٌ وَذَا
أَقْسَىْ عَلَىْ صَدْرِ اللَّئِيْمِ مِنَ الْحَجَرْ
هُوَ مِنْ رَسُوْلِ اللهِ أَقْرَبُ مَنْزِلًا
فَاجْلُ الْفُؤَاْدَ بِحُبِّهِ وَاجْلُ الْفِكَرْ
وهُوَ الَّذِي الصِّدِّيقُ قَدْ أَوْصَىْ بِهِ
وَوَزِيْرُهُ الْكَرَّاْرُ مَرْفُوْعُ النَّظَرْ
لَاْ يَسْلُكُ الشَّيْطَاْنُ فَجًّا إِنْ مَشَىْ
فِيْهِ أَبُوْ حَفْصٍ فَبِالتَّقْوَىْ أَمَرْ
وَأَهَاْنَ فِي الْيَرْمُوْكِ قَيْصَرَ رُوْمِهِمْ
وَأَذَلَّ كِسْرَى الْقَاْدِسِيَّةِ وَانْتَصَرْ
قَرْنُ الْحَدِيْدِ فَبَأْسُهُ فِيْمَنْ بَغَىْ
وَالْقُدْسُ سِلْمٌ وَالنَّوَاْحِيْ إِذْ حَضَرْ
أَنَا فِيْ هَوَى الْفَاْرُوْقِ صَبٌّ هَاْئِمٌ
حُبِّيْ لَهُ وَاللهِ فِيْ صَدْرِيْ وَقَرْ
أَرْجُوْ مَوَاْهِبَهُ وَأَرْجُوْ غَوْثَهُ
إِنْ حَلَّ ضِيْقٌ أَوْ تَرَاْءَىْ بِيْ ضَرَرْ
فَإِذَاْ حَيَاْتُكَ مَرَّةً قَدْ أَجْدَبَتْ
فَاذْكُرْ وَلِيَّ اللهِ وَاسْتَقْصِ الْمَطَرْ
وَإِذَاْ وَجَدْتَ مَشَقَّةً لَاْ تَنْقَضِيْ
فَارْفَعْ نِدَاْءَ الْحُبِّ وَاهْتِفْ: يَاْ عُمَرْ
يَاْ يَوْمَ أَسْلَمَ فِيْ قُرَيْشٍ عِزُّهَاْ
وَسَفِيْرُهَاْ أَنْعِمْ فَقَدْ طَاْبَ الْخَبَرْ
يَمْشِيْ وَحَمْزَةُ فِيْ صِحَاْبِ الْمُصْطَفَىْ
قَمَرًا يُجَلِّلُهُ الضِّيَاْءُ إِلَىْ قَمَرْ
إِذْ يَنْصُرَاْنِ الْمُسْلِمِيْنَ بُطُوْلَةً
وَيُخَفِّفَاْنِ الْقَهْرَ عَمَّنْ قَدْ صَبَرْ
مَنْ كَاْنَ فِيْ آلِ النَّبِيِّ غَرَاْمُهُ
فَهُمُ مَعَ الْفَاْرُوْقِ حُبٌّ مُعْتَبَرْ
عُمَرٌ حَبِيْبُ مُحَمَّدٍ وَنَصِيْرُهُ
فِيْ مَكَّةٍ وَالنَّاْسُ طُرًّا فِيْ حَذَرْ
وَزِوَاْجُهُ مِنْ بِنْتِ بِنْتِ مُحَمَّدٍ
دَاْعِي السَّعَاْدَةِ فِي الْفُؤَاْدِ لِذِيْ نَظَرْ
يَاْ عَاْشِقُوْنَ قُلُوْبُنَاْ مُشْتَاْقَةٌ
وَحَبِيْبُنَاْ حِبُّ الْحَبِيْبِ عَلَىْ أَثَرْ
صَلُّوْا عَلَى الْهَاْدِي النَّبِيِّ وَسَلِّمُوْا
مَاْ فَاْحَ بِالْأَعْطَاْرِ بُسْتَاْنُ الزَّهَر
مَاْ طَاْرَ بِالْأَشْوَاْقِ قَلْبٌ عَاْشِقٌ
أَوْ حَنَّ مُشْتَاْقٌ إِلَيْهِ عَلَىْ سَفَرْ
وَعَلَىْ جَمِيْعِ الْآلِ أَقْمَاْرِ الْعُلَىْ
وَصَحَاْبَةٍ فِيْهِمْ أَبُوْ حَفْصٍ عُمَرْ

_____هامش_____
[1]: وَخَصِيْمُهُ أَعْمَى الْبَصِيْرَةِ وَالْبَصَرْ: لمَّا كان ضالًّا شُبِّه بأعمى البصر لا يهتدي إلى الطريق.
[2]: لَمْ تَخْشَ حَرْبَ اللهِ: من حيث إن من عادى الأولياء موعود بالحرب من الله إشارةً إلى الحديث القدسي: (من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب).
[3]: عَلَيْهِ يُثْنِيْ رَبُّنَاْ # نَصُّ الْكِتَاْبِ: إشارة إلى قوله تعالى: {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان}.
[4]: نَبِيُّ اللهِ بَشَّرَهُ: إشارة إلى الحديث الصحيح الثابت: (وعمر في الجنة).
[5]: رصدٌ: أُرصِدَتْ لهم يُرْمَوْنَ بها.
[6]: فَاجْلُ الْفُؤَاْدَ بِحُبِّهِ وَاجْلُ الْفِكَرْ: المعنى؛ اكشف ما فيه من الحب، وفي اللغة: (وأَمرٌ جَلِيٌّ: واضح؛ تقول: اجْلُ لي هذا الأَمرَ أي: أَوضحه).
[7]: قَرْنُ الْحَدِيْدِ: إشارة إلى ما ورد في التوراة من صفته: (قرنٌ حديدٌ أمير شديد).
[8]: وَقَرْ: سكنَ وثبتَ في الصدر.
[9]: أَرْجُوْ مَوَاْهِبَهُ وَأَرْجُوْ غَوْثَهُ: المَوْهِبةُ؛ الهِبةُ، بكسر الهاءِ، وجمعُها: مواهبُ. وغوثه إغاثته وفي اللسان: (ولا غَوْثٌ أَي: إِغاثة؛ وغَوْثٌ: جائزٌ، في هذه المواضع، أَن يُوضع اسمٌ موضعَ المصدرِ مِن أغاث).
[10]: فَإِذَاْ حَيَاْتُكَ مَرَّةً قَدْ أَجْدَبَتْ # فَاذْكُرْ وَلِيَّ اللهِ وَاسْتَقْصِ الْمَطَرْ: الجَدْبُ؛ المَحْل نَقِيضُ الخِصْبِ. واستقصِ؛ ابلغِ الغاية في الطلب.
[11]: وَزِوَاْجُهُ مِنْ بِنْتِ بِنْتِ مُحَمَّدٍ: هي أمُّ كلثوم بنت علي بن أبي طالب؛ وأمها فاطمة الزهراء، رضي الله عنها وعن أبيها وأمها.

مواقيت صلوات اليوم

    عمان, الأردن
    الصلاةالوقت
    الفجر3:16 AM
    شروق الشمس4:53 AM
    الظهر11:34 AM
    العصر3:13 PM
    المغرب6:15 PM
    العشاء7:41 PM

إن المعرفة الحقيقية لدخول أوقات الصلاة تقوم على المراقبة، أما ما نذكره هنا فمن باب الاستئناس

إن أوقات الصلاة الظاهرة هي فقط لمدينة عمان، الأردن

قنوات التواصل الاجتماعي

الأكثر قراءة