زيد المصري - Zaid Al-Masri

قصص وعبر 59

الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي ابْتَعَثَ بِلُطْفِهِ السَّحَابَ، فَرَوَّى الأَوْدِيَةَ وَالْهِضَابَ، وَأَنْبَتَ الْحَدَائِقَ وَأَخْرَجَ الأَعْنَابَ، يَبْتَلِي ويمتحن وَإِذَا دُعِيَ أَجَابَ، قَضَى عَلَى ءادَمَ بِالذَّنْبِ ثُمَّ قَضَى أَنْ تَابَ، وَرَفَعَ إِدْرِيسَ وَأَرْسَلَ الطُّوفَانَ وَكَانَتِ السَّفِينَةُ مِنَ الْعُجَابِ، وَنَجَّى الْخَلِيلَ مِنْ نَارٍ شَدِيدَةِ الالْتِهَابِ، وَكَانَتْ سَلامَةُ يُوسُفَ عِبْرَةً لأُولِي الأَلْبَابِ، وأنزلَ الْبَلاءَ عَلَى أَيُّوبَ فَنَادَى مُسْتَغِيثًا بِالْمَوْلَى فَجَاءَ الْجَوَابُ، ﴿ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ﴾ أَحْمَدُهُ تعالى حَمْدَ مَنْ أَخْلَصَ وَأَنَابَ، وَأُصَلِّي وأُسَلِّمُ عَلَى رَسُولِهِ أَفْضَلِ نَبِيٍّ نَزَلَ عَلَيْهِ أَفْضَلُ كِتَابٍ، وَعَلَى صَاحِبِهِ أَبِي بَكْرٍ مُقَدَّمِ الصِّحَابِ، وَعَلَى الْفَارُوقِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، وَعَلَى عُثْمَانَ شَهِيدِ الدَّارِ وَقَتِيلِ الْمِحْرَابِ، وَعَلَى عَلِيٍّ الْمَهِيبِ وَمَا سَلَّ سَيْفًا بَعْدُ مِنْ قِرَابٍ، وَعَلَى عَمِّهِ الْعَبَّاسِ الْمُقَدَّمِ نَسَبُهُ عَلَى الأَنْسَابِ.

رضا البسطاء

(في بيتنا باب)

كانت هناك حجرة صغيرة فوق سطح أحد المنازل، عاشت فيها أرملةٌ فقيرةٌ مع طفلها الصغير حياةً متواضعةً في ظروفٍ صعبة، إلّا أنّ هذه الأسرة الصغيرة كانت تتميزُ بنعمةِ الرّضا والقناعة،

إلا أنّ الأمّ كان يزعجها سقوط الأمطار في فصل الشتاء. فالغرفة عبارة عن أربعة جدران وفيها باب خشبي غير أنه ليس لها سقف، وكان قد مر على الطفل أربع سنوات منذ ولادته ولم تتعرض المدينة خلالها إلا لزخات قليلةٍ وضعيفة،

إلّا أنه ذات يوم تجمّعت الغيوم وامتلأت سماء المدينة بالسحب الداكنة، ومع ساعات الليل الأولى هطل المطر بغزارة على المدينة كلِّها، فاحتمى الجميع في منازلهم، أما الأرملة والطفل فقد قاما بمواجهة موقفٍ صعب وعصيب،

ونظر الطّفل إلى أمِه نظرةً حائرةً وانكب في أحضانها ولكن جسد الأم مع ثيابها كان غارقًا في البلل، فأسرعت الأمُّ إلى باب الغرفةِ فخلعَتْه ووضعّتْه مائلا على أحد الجدران، وخبّأت طفلها خلف الباب لتحجب عنه سيل المطر المنهمر،

فنظر الطّفل إلى أمّه في سعادةٍ بريئةٍ وقد علت على وجهه ابتسامة الرضا وقال لأمه: ماذا يا ترى يفعل النّاس الفقراء الذين ليسَ عندَهم بابٌ حين يسقطُ عليهِم المطر؟! لقد أحسّ الصغير في هذه اللّحظة أنّه ينتمي إلى طبقةِ الأثرياء إذ في بيتهم باب.

الاستِرجاعُ عِندَ المُصِيبةِ

رَوَى أحمَدُ عَن أُمِّ سلَمةَ رضي الله عنها أنَّ رسولَ الله ﷺ قالَ: «لَا يُصِيبُ أَحَدًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ مُصِيبَةٌ فَيَسْتَرْجِعَ عِنْدَ مُصِيبَتِهِ، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ أْجُرْنِي فِي مُصِيبَتِي وَاخْلُفْ لِي خَيْرًا مِنْهَا، إِلَّا فُعِلَ ذَلِكَ بِهِ».

وروَى البيهقيُّ عنِ ابنِ عبّاسٍ رضي الله عنهُما أنَّ رسولَ الله ﷺ قالَ: «مَنِ اسْتَرْجَعَ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ جَبَرَ اللهُ مُصِيبَتَهُ، وَأَحْسَنَ عُقْبَاهُ، وَجَعَلَ لَهُ خَلَفًا صَالِحًا يَرْضَاهُ» .

صحبة الصالحين الصادقين

 قال الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز: ﴿وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119)﴾ سورة التوبة.

أمر الله تعالى بصحبة الصالحين أي المؤمنين الذين هم صادقون في أقوالهم وأحوالهم، يصدقون في القول والحال، بعض الناس يصدقون في القول لكن لا يصدقون في الحال،

الصادقون الذين أمر الله بصحبتهم هم الصادقون في القول والحال، معناه أحوالهم موافقة لشريعة الله، لأنهم تعلموا على الأقل علم الدين الضروري وصادقون في حالهم لأنهم يعملون على حسب ما تعلموا، لا ينحرفون عما تعلموه،

وكان سيدنا أحمد الرفاعي ممن اجتمع فيه الصدق في القول والعمل، كان رضي الله عنه في القرن السادس الهجري كان عالما شافعيًا محدثًا مفسرًا، كان متواضعا شفيقا رحيما بعباد الله، وكان يُضرب به المثل في التواضع،

وفي يوم من الأيام جاء رجل من الكفار من الصابئة (والصابئة يكرهون المسلمين كراهية شديدة حتى إنهم لا يأكلون خبزا خبزه مسلم) فجاء إلى زاويته التي ينزل فيها المريدون الملازمون لزاوية سيدنا الرفاعي والغرباء،

وهذا الكافر ضاعت له بقرة، ذهب ليبحث عنها ثلاثة أيام وهو يفتش عليها فلم يجدها، ثم أحس بتعب شديد لما وصل إلى زاوية سيدنا الرفاعي الذي ينزل بها الزوار والمريدون، وكان فيها مساحة واسعة، فرمى نفسه على الأرض من شدة التعب والجوع،

فجاء سيدنا أحمد وقال له: أراك متعبا وجائعا؟ قال: نعم. فأمر له بدقيق وماء، وقال له: أنت اعجن هذا الدقيق. وهيَّأَ له الطبخ وأحضر له سمكا، فأكل الرجل وشبع، ثم أرسل معه إنسانا يركبه على قارب بالقرب عند نهر دجلة،

وَكَّلَ به من يوصله إلى أهله، فذهب هذا الرجل الى قريته، فقالوا له أهله: أين كنت؟ فحكى لهم القصة بما فيها قصة سيدنا أحمد كيف عامله. فأسلم الرجل وأسلم أهله معه، ثم أناس ءاخرون سمعوا بهذه القصة فأحبوا دين الإسلام وأسلموا.

الوسواس

الوسواس أحيانا سببه القرين، أحيانا يكون من الشيطان، يُلقي في قلب هذا الإنسان: أنت عملت كذا أنت هلكت، يوهمه أنه فعل الشىء الذي لم يفعله، فينقله من فكر إلى فكر حتى يفتنه!

حتى يتعب ويستوحش، وقصد الشيطان من هذا أنه في الأخير يصل إلى كراهية العبادة، فلو عمل عبادة يعملها بدون خشوع وحضور قلب.

ثم من الأسباب العادية للوسواس إطالة المكث في بيت الخلاء، لأن الشياطين تحب الخلاء، أماكن النجاسة، فتشتغل بهذا الإنسان! فينبغي للمؤمن أن لا يطيل المكث في الخلاء.

وإِنَّ كَثِيرًا مِنْ إِصَابَاتِ الْجِنِّ لِلْبَشَرِ إِنَّمَا تَكُونُ فِي الْمُغْتَسَلِ وَفِي الْخَلاءِ! فَإِذَا قَالَ الإِنْسَانُ عِنْدَ التَّجَرُّدِ لِلِاغْتِسَالِ: “بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ”

وَقَبْلَ أَنْ يَضَعَ رِجْلَهُ فِي الْخَلاءِ قَالَ: “اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث” يَكُونُ حَفِظَ نَفْسَهُ مِنْ إِصَابَةِ الْجِنِّ لَهُ وَهُوَ فِي هَذَا الْمَكَانِ.

واعلموا أن الْمَلائِكَة الْكِرَام الْكَاتِبُونَ لا يُفَارِقُونَ الشَّخْصَ إِلَّا عِنْدَمَا يَكُونُ فِي بَيْتِ الْخَلاءِ أَوْ فِي حَالَةِ الْجِمَاعِ، وَمَعَ هَذَا يَعْلَمُونَ مَا يَفْعَلُ هَذَا الشَّخْصُ بِإِعْلامِ اللَّهِ لَهُمْ فِي الْوَقْتِ الَّذِي يُفَارِقُونَهُ فِيهِ.

فائدة عظيمة النفع لتفريج الكرب والحزن

قال عَطاءٌ رضي الله عنه: لا يَسمعُ سُورةَ يُوسفَ مَحزونٌ إلا استراحَ إليها.

ورُوِيَ أنّ ملك الموت سيدنا عزرائيل عليه السلام زارَ نبيّ الله يعقوب عليه السلام لما غابَ عنه ولدهُ يوسف عليه السلام فعلّمه هذا الدعاء: “يا ذا المعروف الذي لا ينقطعُ أبدا ولا يحصيه غيرك فرِّج عني ما أهمَّني” وهو نافع جدا لتفريج الكرب.

وكذلك مما ينفع لتفريج الكرب قول: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث” تقرأ لتفريج الكرب والنصر على الأعداء.

فعن أنَسٍ رَضيَ الله عنه قال كانَ رَسولُ الله ﷺ إذَا كَرَبَهُ أَمْرٌ قالَ “يَا حَيُّ يا قَيّومُ برَحمَتِكَ أَسْتَغِيث” وَمَعْنَى الْقَيُّومِ: الدَّائِمُ الَّذِي لا يَزُولُ.

فمَن كانَ يَشتَكِي مِن كَثرَة الهمّ فَليُكثِر منَ الاستِغفَارِ ومِن قولِ لا حولَ ولا قُوّةَ إلا باللهِ العَلِيِّ العَظِيم ومِن قَولِ يا حَيُّ يا قَيُّوم برَحمَتِكَ أستَغِيث.

الرّسولُ علَيهِ الصّلاةُ والسّلام يومَ بَدْرٍ في القِتَال كانَ يَقُولُ: “يَا حيُّ يا قَيُّوم برَحمَتِكَ أَستَغِيثُ” فمَن تَواجَه معَ أعدَاءِ اللهِ لِيُكثِرْ مِن قَولِ ذَلكَ.

وعن أنسِ بنِ مَالكٍ رضيَ اللهُ عنهُ قالَ كانَ مِن دُعاءِ رسولِ الله ﷺ “يا حَيُّ يا قَيُّوم” هَذا حَديثٌ صَحِيحٌ أخرَجَه ابنُ خُزَيمَة.

وعن عبدِ اللهِ بنِ محمّدِ بنِ عمرَ عن أبيه عن عَليّ بنِ أبي طالبٍ رضيَ الله عنه قالَ: قاتَلتُ شَيئًا يومَ بَدرٍ ثم جِئتُ مُسرِعًا لأنظُرَ مَا صَنَعَ رَسولُ اللهِ ﷺ، فوَجَدْتُه سَاجِدًا يقولُ “يَا حيُّ يا قَيُّومُ” لا يَزِيدُ علَيهِما،

ثم ذَهَبتُ إلى القِتَالِ ثم رَجَعْتُ فوَجَدْتُه كذَلكَ، ثم ذَهَبتُ إلى القِتَال ثم رجَعْتُ فوَجَدتُه كذَلكَ حتى فتَحَ اللهُ علَيهِ. هذا حَديثٌ حَسَنٌ أخرَجَه البَزّارُ.

وعن أنسِ بنِ مَالِكٍ رضيَ الله عنه قالَ: قالَ رسولُ الله ﷺ لفَاطِمَةَ رضيَ الله عنها: “مَا يَمنَعُكِ أن تَسمَعِي مَا أَقُولُ لَكِ أنْ تَقُولي إذَا أَصْبَحتِ وإذَا أَمسَيْتِ: يَا حَيُّ يا قَيُّومُ برَحمَتِك نَستَغِيثُ فأَصْلِحْ ليْ شَأني ولا تَكِلْني إلى نَفسِي طَرفَةَ عَين” أخرجَه النَّسَائيّ.

ولا تَكِلنِي إلى نَفسِي: مَعنَاهُ لا تَقطَعْ عَنّي عَونَكَ. برحمتك أستغيث: أي أستَعِينُ وأستَنصِر.

عمَلٌ قليلٌ فيه ثواب عظيمٌ

روَى الشّيخان أنّ رسول الله ﷺ قال: “مَنْ قَال سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ في يَومٍ مائَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ” .

كفارة المجلس

عن أبي هريرة رضي الله عنهُ قال: قال رسول الله ﷺ: “مَنْ جَلَسَ فِي مَجْلِسٍ فَكَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ، فَقالَ قَبْلَ أنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذلكَ: سُبحانك اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أشهدُ أنْ لا إلهَ إِلَّا أنْتَ أسْتَغْفِرُكَ وأَتُوبُ إِلَيْكَ. إِلا غُفِرَ لَهُ ما كَانَ في مَجْلِسِهِ ذَلكَ”

قال الترمذي: حديثٌ حسنٌ صَحِيحٌ. وهذا الذكر خفيف على اللسان عَظِيمٌ في الميزان.

اللهم ارزقنا خشيتك في السر والعلن واجعلها سببا في بعدنا عن الذنوب والمعاصي واجعلنا من العلماء العاملين ومن الأولياء الصالحين يا رب العالمين. اللهم إنا نعوذُ بكَ من شرورِ أنفسنَا ومن سيئاتِ أعمالنَا.

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة. اللهمَّ إنكَ عفوٌ كريمٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنَّا ربنَا ءاتِنَا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقنَا عذابَ النارِ وأدخلنَا الجنةَ معَ الأبرارِ برحمتكَ يا عزيزُ يا غفارُ.

وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحابته الطيبين الطاهرين وسلام على المرسلين وءاخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

مواقيت صلوات اليوم

    عمان, الأردن
    الصلاةالوقت
    الفجر3:18 AM
    شروق الشمس4:54 AM
    الظهر11:34 AM
    العصر3:13 PM
    المغرب6:14 PM
    العشاء7:40 PM

إن المعرفة الحقيقية لدخول أوقات الصلاة تقوم على المراقبة، أما ما نذكره هنا فمن باب الاستئناس

إن أوقات الصلاة الظاهرة هي فقط لمدينة عمان، الأردن

قنوات التواصل الاجتماعي