زيد المصري - Zaid Al-Masri

ذكاء أسير مسلم

الحَمْدُ لله الدَّاعي إلى بابه، الموفِّق من شاء لصوابِهِ، أنعم بإنزالِ كتابِه، يَشتملُ على مُحكمٍ ومتشابه، فأما الَّذَينَ في قُلُوبهم زَيْغٌ فيتبعونَ ما تَشَابَه منه، وأمَّا الراسخون في العلم فيقولون ءامنا به، أحمده تعالى على الهدى وتَيسيرِ أسبابِه، وأشهد أنْ لا إِله إلَّا الله وحدَه لا شَريكَ له شهادةً أرْجو بها النجاةَ مِنْ عقابِه، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه أكمَلُ النَّاس عَملًا في ذهابه وإيابه، صلَّى الله عليه وعلى صاحبه أبي بكرٍ أفْضل أصحَابه، وعَلَى عُمر الَّذِي أعَزَّ الله بِهِ الدِّيْنَ واسْتَقَامَتِ الدُّنْيَا بِهِ، وَعَلَى عثمانَ شهيدِ دارِهِ ومِحْرَابِه، وعَلى عليٍّ المشهورِ بحَلِّ المـُشْكِلِ من العلوم وكَشْفِ نِقابه، وَعَلَى ءالِهِ وأصحابه ومنْ كان أوْلَى بِهِ.

يُروى أن الروم أمسكوا رجلًا من جيش المسلمين فأخذوه أسيرًا، فطلبوا منه أن يكتب رسالة إلى قائد جيش المسلمين ليشجعه وينصحه فيها على القدوم إلى الروم ويذكر فيها أن الروم ضعفاء، وأن لا يستعينوا بأحدٍ. وإلا قتلوه.

و كان الروم قد نصبوا كمينًا لجيش المسلمين، وكان قد عُرِفَ بالفصاحة بين قومه،

فكتب هذا الجندي الأسير هذه الرسالة لقائد الجيش: “عزيزي القائد، أُفيدكم أنني ولله الحمد قد استرحتُ من العناء، كما أفيدكم أنكم الفئة الغالبة، فلقد استضعفتهم بالنسبة إليكم، سيدي، أكتب لك من القلب، نصحتُ فدَعْ ريبك ودَعْ مهلك”.

فلما وصلت الرسالة إلى القائد قال: إن الرجل فصيح، ولا أظن أنه عنى ما كتب، وخاصة أنه قال: “عزيزي القائد” وعادة لا يكون الخطاب للقائد بهذه العبارة، فعرَف أن هناك محتوى غير ما هو ظاهر،

فتمعن في معنى الرسالة فكان المقصود بقوله: “استرحتُ من العناء”: أي أمسَكوا بي وحبسوني.

وقصد بقوله: “كما أفيدكم أنكم الفئة الغالبة”: قول الله تعالى: ﴿ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ﴾ سورة البقرة.أي: إنكم فئة قليلة.

وقصد بقوله: “فلقد استَضْعَفتُهُم بالنسبة إليكم”: أي إنهم ضِعف عددكم.

وقصد بقوله: “أكتب لك من القلب: أي اقلب الجملة. وكانت الجملة التي قالها: “نصحتُ فدَعْ ريبك ودع مهلك” فقرأها بالعكس فكانت تحذيرا لقائد جيش المسلمين، فإنها لو قُرِأت معكوسة تكون: كلُّهم عدوٌّ كبيرٌ عُد فتحصَّن.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحابته الطيبين الطاهرين وسلام على المرسلين وءاخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

مواقيت صلوات اليوم

    عمان, الأردن
    الصلاةالوقت
    الفجر3:16 AM
    شروق الشمس4:53 AM
    الظهر11:34 AM
    العصر3:13 PM
    المغرب6:15 PM
    العشاء7:41 PM

إن المعرفة الحقيقية لدخول أوقات الصلاة تقوم على المراقبة، أما ما نذكره هنا فمن باب الاستئناس

إن أوقات الصلاة الظاهرة هي فقط لمدينة عمان، الأردن

قنوات التواصل الاجتماعي