زيد المصري - Zaid Al-Masri

أحكام الصيام (3)

الحمد لله رب العالمين، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد طه الأمين، وعلى ءاله وصحابته الغر الميامين، وعلى جميع إخوانه النبيين والمرسلين ومن تبعهم وسار على منوالهم إلى يوم الفصل والدين.

أما بعد: فإن المفطر في رمضان في حال يجب عليه القضاء فقط، وفي حال يجب عليه القضاء والفدية معًا، وفي حال تجب الفدية فقط بدل الصيام، وفي حال يجب القضاء والكفارة معًا:

فأما المفطر الذي يجب عليه القضاء فقط فهو الذي أفطر بسبب مرض يرجى برؤه أي شفاؤه، ومن كان في سفر طويل أفطر فيه، والحائض والنفساء، كذلك الذي أفطر عامدًا في رمضان بدون عذر إلا أن هذا عليه الإثم أيضًا فيلزمه التوبة من عمله هذا بالندم والعزم على عدم العود لمثله والإقلاع عنه، كذلك الحامل والمرضع إن خافتا على أنفسهما، فهؤلاء جميعًا عليهم قضاء كل يوم بيوم فقط.

وأما المفطر الذي يجب عليه القضاء والفدية معًا فهما الحامل والمرضع إن خافتا على ولديهما فأفطرتا فعليهما القضاء عن كل يوم مد من غالب قوت البلد، وعند الإمام أبي حنيفة لا يجب عليها إلا القضاء.

وأما المفطر الذي يجب عليه الفدية فقط فهو الشيخ العجوز الذي لا يتحمل الصوم أو تلحقه مشقة شديدة فإنه يفطر ويفدي عن كل يوم بيومه، وكذلك المريض الذي لا يرجى شفاؤه فلا صوم عليه ولا قضاء وإنما يجب عليه الفدية وهي مقدار ما يغدي ويعشي عند أبي حنيفة، وعند الشافعي مدُ قمح أو غيره على حسب غالب قوت البلد.

وأما المفطر الذي يجب عليه القضاء والكفارة معًا فهو الذي جامع في نهار رمضان عمدًا باختياره ذاكرًا للصيام ولو لم ينزل المني فإن عليه قضاء هذا النهار الذي أفسده كما يجب عليه الكفارة، والكفارة على هذا الترتيب: عتق رقبة مؤمنة فإن عجز صام شهرين متتابعين غير يوم القضاء، فإن عجز عن الصيام أطعم ستين مسكينًا لكل مسكين مقدار ما يغدي ويعشي عند أبي حنيفة وعند الشافعي مُد من غالب قوت البلد، فإن عجز عنها كلها استقرت الكفارة في ذمته ولا شيء عليه بدلها.

والأيام التي يحرم الصيام فيها هي: يوم عيد الفطر وهو أول شوال، ويوم عيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة وهي التي تلي يوم عيد الأضحى ويوم الشك وهو يوم الثلاثين من شعبان إذا أخبر من لا يثبت الصيام بقولهم مِن فسقة أو نسوة وصبيان أنهم رأوا هلال رمضان، وذلك لحديث البخاري عن عمار بن ياسر رضي الله عنه أنه قال : (من صام يوم الشك فقد عصا أبا القاسم) ولا يجوز أيضًا صوم النصف الأخير من شعبان إلا أن يصله بما قبله أو يصومه عن قضاء أو نذر أو ورد.

ويستحب للصائم في رمضان: تعجيل الفطر إذا تحقق من غروب الشمس لقوله صلى الله عليه وسلم: “لا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ”  رواه مسلم.

والفطر على تمر فإن لم يجد فعلى ماء وذلك قبل أن يصلي المغرب لقوله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا أَفْطَرَ أَحَدُكُمْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى تَمْرٍ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَليُفطِر عَلَى مَاءُ فَإِنَّهُ طَهُورٌ” رواه أبو داود. ويقول: “الَلَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وَعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْتُ ذَهَبَ الظَمَأُ وَابْتَّلَت العُرُوقُ وَثَبَتَ الأجْرُ إِنّ شَاءَ الله” رواه أبو داود. ولا بد من التحقق من غروب الشمس ولا يكفي الإعتماد على أذان الإذاعة فقط.

 وتأخير السحور الى ءاخر الليل وقبل الفجر ولو بجرعة ماء فعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً” رواه مسلم.

وصون اللسان عن الكذب والغيبة والنميمة والكلام البذيء وغير ذلك من الأمور المحرمة.

والاعتكاف في المسجد لا سيما العشر الأواخر فعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الاواخر من رمضان. رواه مسلم.

وتفطير الصوام لقوله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَىء” رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح ومعناه له أجر شبيه بأجره وليس مثل أجره تمامًا فلينتبه من هذا الأمر فهو مهم فهذا الذي يقول أن له مثل أجره تمامًا فهو يشبه الفرض وهو الصيام بالنفل وهو تفطير الصائم. ويسن لمن أفطر عند شخص أن يقول له: “أَفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ، وَأَكَلَ طَعَامَكُمُ الأَبْرَارُ، وَصَلَّتْ عَلَيْكُمُ الْمَلائِكَةُ” رواه أبو داود بإسناد صحيح من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وهناك أيام يحرم صومها وهي:

يوم عيد الفطر والأضحى فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “نَهَى رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الفِطْرِ وَيَوْم الأضْحَى” رواه مسلم.

وأيام التشريق الثلاثة وهي تلي عيد الأضحى لقوله صلى الله عليه وسلم: “أَيَامُ التَشْرِيقِ أَيَامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ” رواه مسلم.

ويوم الشك وهو الثلاثين من شعبان إذا تحدث من لا يثبت الصيام بقوله من فسقة ونسوة وصبيان ونحوهم أنهم رأوا هلال رمضان فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صومه بقوله: “لا تُقَدِّمُوْا رَمَضَانَ بِيَوْمٍ أَوْ يَوْمَيِنِ صُوْمُوْا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوْا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوْا عِدَةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ يَوْمًا” رواه البخاري. ولحديث عمار بن ياسر الذي رواه ابن حبان وصححه: “مَنْ صَامَ اليَوْمَ الذِي يُشَكُّ فِيهِ فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ”.

والنصف الأخير من شعبان فلا يصح صومه إلا أن يصله بما قبله أو صامه عن قضاء أو نذر لقوله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلاَ تَصُومُوا” رواه أبو داود والبيهقي والترمذي والنسائي من حديث ابي هريرة رضي الله عنه.

فائدة: من مات وعليه قضاء من رمضان صام عنه وليه فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من مات وعليه صوم صام عنه وليه” رواه مسلم

اللَّهُمَّ أَفِضْ علينا من أنوار رمضان، وأَنْعِمْ علينا من بركاته، واجْعلْنا من الطائعين المخلصين فيه، وارحم المسلمين في مشارقِ الأرض ومغاربها، واصرِف عنهم كيدَ الأشرار المستترين والمتطرّفين والظلمة المكشوفين يا أرحمَ الرّاحمين.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحابته الطيبين الطاهرين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

مواقيت صلوات اليوم

    عمان, الأردن
    الصلاةالوقت
    الفجر3:02 AM
    شروق الشمس4:42 AM
    الظهر11:33 AM
    العصر3:13 PM
    المغرب6:23 PM
    العشاء7:53 PM

إن المعرفة الحقيقية لدخول أوقات الصلاة تقوم على المراقبة، أما ما نذكره هنا فمن باب الاستئناس

إن أوقات الصلاة الظاهرة هي فقط لمدينة عمان، الأردن

قنوات التواصل الاجتماعي