زيد المصري - Zaid Al-Masri

فوائد دينية (16)

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كنّا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير فأقبل أعرابي فلما دنا منه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أين تريد؟” قال: إلى أهلي. قال: “هل لك إلى خير؟” قال ما هو؟ قال: “تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده ورسوله” قال: هل من شاهد على ما تقول؟ فقال صلى الله عليه وسلم: “هذه الشجرة” فدعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي في شاطئ الوادي فأقبلت تخُدُّ الأرض خدًّا حتى قامت بين يديه فاستشهدها ثلاثًا فشهدت أنه كما قال ثم رجعت إلى منبتها فرجع الأعرابي إلى قومه وقال: إن يتبعوني أتيتك بهم وإلا رجعت إليك وكنت معك. رواه ابن حبان والبيهقي وغيرهما .

 

  • روى البيهقيُّ في دلائل النبوة وابن عساكر في تاريخ دمشق وغيرهما أن الصَّحابيَّ الجليلَ قَتَادَة بن النُّعمانِ شارك في إحدَى المعارك التي جَرَتْ بينَ المسلمينَ والمشركينَ فأصيبت إحدَى عينيه فَخَرَجَت من مكانها وتدلت على خَدِّهِ، فأرادَ القومُ أن يقطعوها. فقال: (نأتي رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ونستشيرُه في ذلك). فلَمَّا جاؤوا إلى النبيّ صلى الله عليه وسلّم وأخبروه، رَفَعَ عليه الصَّلاةُ والسَّلام عَيْنَ قَتَادَةَ بيدِه الشَّريفة وأعادَها مَكَانهَا، ثمَّ مَسَحَها ودَعَا قائلًا: “اللَّهُمَّ اكْسُهُ جمالًا”. فكانتِ العَيْنُ التي رَدَّها النبيُّ صلى الله عليه وسلّم براحتهِ الشَّريفة أحسنَ عينيهِ وأَحَدَّهُما.

 

  • أَخْرَجَ النوَوِيُّ فِي رِيَاضِ الصالِحِينَ: عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: كَانَ جِذْعٌ يَقُومُ إلَيْهِ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم (يَعْنِي فِي الخُطْبَةِ) فَلَمَّا وُضِعَ المِنْبَرُ سَمِعْنَا لِلجِذْعِ مِثْلَ أَصْوَاتِ العِشَارِ (وَهِيَ الناقَةُ الْحَامِلُ) حَتَّى نَزَلَ النَّبِيُّ صَلى الله عليه وسلم فَوضَعَ يَدَهُ عَلَيهِ فَسَكَت. وكَانَ الْحَسَنُ البصري إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ يَقُولُ: يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ، الْخَشَبَةُ تَحِنُّ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَوْقًا إِلَى لِقَائِهِ فَأَنْتُمْ أَحَقُّ أَنْ تَشْتَاقُوا إِلَيْهِ”.

 

  • معنى قول: (حَسْبِىَ اللَّهُ ونعم الوكيل) : أي اللَّهُ يَكْفِينِى مَا أَهَمَّنِى. ونعم الوكيل: أي نعم الموكول إليه الأمر هو الله.

 

  • روى البيهقي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا عمل أحدكم سيئة فليتبعها بحسنة” قالوا : يا رسول الله أمن الحسنات لا إله إلا الله ؟ قال : “أحسن الحسنات لا إله إلا الله”.

 

  • معنى قول: (اللَّهُمَّ اشْرَحْ لِى صَدْرِى وَيَسِّرْ لِى أَمْرِى) أَى اجْعَلْ قَلْبِى يَفْرَحُ بِالْخَيْرِ وَيَسِّرْ لِى أَمْرِى: أَىْ سَهِّلْ لِىَ الْوُصُولَ إِلَى مَا أُرِيدُ أَىْ مِنَ الْخَيْرِ.

 

  • معنى (اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ أَمْسَيْنَا وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ) أي أَنْتَ أَبْقَيْتَنَا إِلَى هَذَا الصَّبَاحِ وَأَنْتَ أَبْلَغْتَنَا إِلَى هَذَا الْمَسَاءِ وَبِكَ نَحْيَا وَحَيَاتُنَا بِمَشِيئَتِكَ وَإِذَا مِتْنَا فَمَوْتُنَا بِمَشِيئَتِكَ.

 

  • معنى قول: (سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَه) أي اللَّهُ يَتَقَبَّلُ حَمْدَ مَنْ حَمِدَهُ.

 

  • معنى قول: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى أَذْهَبَ عَنِّىَ الأَذَى وعَافَانِى) عند الخروج من الخلاء : أي أَحْمَدُهُ عَلَى أَنَّهُ أَخْرَجَ مِنِّى مَا لَوْ بَقِىَ فِى جَوْفِى يُؤْذِينِى وَأَبْقَى عَلَىَّ الْعَافِيَةَ.

 

  • عن أبي هريرةَ رضيَ الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عُرِضَ علَيّ أوّلُ ثلاثةٍ يَدخُلُونَ الجَنّةَ وأَوَّلُ ثَلاثةٍ يَدخُلُونَ النّارَ . فأَمّا أَوّلُ ثَلاثَةٍ يَدخُلُونَ الجنّةَ: فالشّهِيدُ، وعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ ، وعَبدٌ أدَّى حَقَّ اللهِ ونَصَحَ لسَيّدِه. وأمّا أوّلُ ثَلاثَةٍ يَدخُلُونَ النّارَ : فمَلِكٌ مُتَسَلّطٌ، وذُو ثَروَةٍ مِن مِالٍ لا يؤدّي حقَّ اللهِ ، وفَقِيرٌ فَخُور ” حديثٌ حَسَنٌ أخرجَه التّرمِذي. والفَقيرُ الفَخُور: أي المتَكبّر.

 

  • إذا استَبقَتِ الدنيا على المرءِ دِينَه          فما فاته منها فليسَ بِضائِرِ

 

  • دعاء الاستخارة:  عَنْ جَابِرِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الاسْتِخارَةَ في الْأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ القُرْءانِ يَقُولُ “إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالْأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ اللهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي به” قَالَ: وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ.

 

  • روى أحمد وغيره عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما اجتمع قوم يذكرون الله تعالى إلا حفتهم الملائكة، وتغشتهم الرحمة، ونزلت عليهم السكينة، وذكرهم الله عز وجل فيمن عنده” فأكثروا من ذكر الله تعالى.

 

  • عن أنسِ بنِ مالكٍ رضيَ الله عنه قالَ: سَمِعْتُ رسولَ اللهِ يقولُ: “قَالَ الله تَعَالَى: يَا ابْنَ ءادَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ مِنْكَ وَلَا أُبَالِي، يَا ابْنَ ءادَمَ لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوْبُكَ عَنَانَ الْسَّمَاءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ، يَا ابْنَ ءادَمَ إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا، ثُمَّ لَقِيْتَنِي لَا تُشْرِكُ بِي شَيئًا، لأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً” رواهُ الترمذيُّ.

 

  • عن أنسِ بنِ مالكٍ رضيَ الله عنه قالَ: سَمِعْتُ رسولَ اللهِ يقولُ: “قَالَ الله تَعَالَى: يَا ابْنَ ءادَمَ إِنَّكَ مَا دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ مِنْكَ وَلَا أُبَالِي، يَا ابْنَ ءادَمَ لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوْبُكَ عَنَانَ الْسَّمَاءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ، يَا ابْنَ ءادَمَ إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الأَرْضِ خَطَايَا، ثُمَّ لَقِيْتَنِي لَا تُشْرِكُ بِي شَيئًا، لأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً” رواهُ الترمذيُّ.

 

  • سُئل أحدُ الحكماء: مَن أنعم النّاس عيشًا؟ قال: بدن في التّراب قد أمن العقاب ينتظر الثّواب.

 

  • اعلموا أنَّ الذُّنوبَ تُعمِي القلوبَ وتُمرِضُها، وإذا أحبَّ الله عبدًا بصَّرَهُ بعُيوبِ نفسِه.

 

  • يُرْوَى عَنْ وَهْبٍ أَنَّهُ قَالَ لِرَجُلٍ مِنْ جُلَسَائِهِ: “أَلا أُعَلِّمُكَ طِبًّا لا يَتَعَايَا الأَطِبَّاءُ فِيهِ، وَفِقْهًا لا يَتَعَايَا الْفُقَهَاءُ فِيهِ، وَحِلْمًا لا يَتَعَايَا الْحُلَمَاءُ فِيهِ ؟ قَالُوا: بَلَى يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ. قَالَ: أَمَّا الطِّبُّ الَّذِي لا يَتَعَايَا الأَطِبَّاءُ فِيهِ فَلا تَأْكُلْ طَعَامًا إِلا سَمَّيْتَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى أَوَّلِهِ وَحَمِدْتَهُ عَلَى ءاخِرِهِ وَأَمَّا الْفِقْهُ الَّذِي لا يَتَعَايَا الْفُقَهَاءُ فِيهِ فَإِنْ سُئِلْتَ عَنْ شَىْءٍ عِنْدَكَ فِيهِ عِلْمٌ وَإِلا فَقُلْ لا أَدْرِي وَأَمَّا الْحِلْمُ الَّذِي لا يَتَعَايَا الْحُلَمَاءُ فِيهِ فَأَكْثِرِ الصَّمْتَ إِلا أَنْ تُسْأَلَ عَنْ شَىْءٍ”.

 

 

 

مواقيت صلوات اليوم

    عمان, الأردن
    الصلاةالوقت
    الفجر2:58 AM
    شروق الشمس4:40 AM
    الظهر11:33 AM
    العصر3:13 PM
    المغرب6:25 PM
    العشاء7:56 PM

إن المعرفة الحقيقية لدخول أوقات الصلاة تقوم على المراقبة، أما ما نذكره هنا فمن باب الاستئناس

إن أوقات الصلاة الظاهرة هي فقط لمدينة عمان، الأردن

قنوات التواصل الاجتماعي