زيد المصري - Zaid Al-Masri

فوائد دينية (12)

  • المطلوبُ منّا أن نقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم لا أن نطاوِعَ أهْواءَنا فمن تبِع الهوى هوى.

 

  • رَوَى أَبُو دَاوُدَ وَغَيْرُهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِى ءَاخِرِ وِتْرِهِ: “اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِى ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ”.

 

  • فَرْضُ الْعَيْنِ: هُوَ الْوَاجِبُ عَلَى كُلِّ مُكَلَّفٍ أَنْ يَتَعَلَّمَهُ كَمَعْرِفَةِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَدَاءِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ وَصَوْمِ رَمَضَانَ.

 

  • قال مَيْمُون بن مِهْرَانَ: دَخَلْتُ عَلَى الخليفة عُمَر بْن عَبْدِ الْعَزِيزِ يَوْمًا وَعِنْدَهُ سابق البربري الشاعر وَهُوَ يُنْشِدُ شِعْرًا، فَانْتَهَى فِي شِعْرِهِ إِلَى هَذِهِ الْأَبْيَاتِ : فَكَمْ مِنْ صَحِيحٍ بَاتَ لِلْمَوْتِ آمِنًا أَتَتْهُ الْمَنَايَا بَغْتَةً بَعْدَمَا هَجَعْ فَلَمْ يَسْتَطِعْ إِذْ جَاءَهُ الْمَوْتُ بَغْتَةً فِرَارًا وَلَا مِنْهُ بِقُوَّتِهِ امْتَنَعْ فَأَصْبَحَ تَبْكِيهِ النِّسَاءُ مُقَنَّعًا وَلَا يَسْمَعُ الدَّاعِي وَإِنْ صَوْتَهُ رَفَعْ وَقَرُبَ مِنْ لَحْدٍ فَصَارَ مَقِيلَهُ وَفَارَقَ مَا قَدْ كَانَ بِالْأَمْسِ قَدْ جَمَعْ فَلَا يَتْرُكُ الْمَوْتُ الْغَنِيَّ لِمَالِهِ وَلَا مُعْدَمًا فِي الْمَالِ ذَا حَاجَةٍ يَدَعْ قَالَ: فَلَمْ يَزَلْ عمر يَبْكِي حَتَّى غُشِيَ عَلَيْهِ.

  • قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عَلَيْهِ وسلم: ” إنَّ في الجُمُعة لَساعة لا يُوافِقُها مُسلمٌ قائمٌ يُصَلِّي يَسألُ الله خيرًا إلا أعطاه إيَّاه ” أخرجه ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱُّ ﻭﻣﺴﻠﻢٌ.

 

  • رَوَى البُخَارِيُّ فِي صَحِيْحِهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ” لَا يَتَمَنَّى أَحَدكُمُ المَوْتَ إِمَّا مُحْسِنًا فَلَعَلَّهُ يَزْدَادُ، وَإِمَّا مُسِيئًا فَلَعَلَّهُ يَسْتَعْتِبُ “.

 

  • كان بشر بن كعب يقول: “انطلقوا حتى أريكم الدُّنيا” فيذهب بهم إلى مزبلة !! فيقول: “انظروا إلى ثمارهم ودجاجهم وعسلهم وسمنهم”.

 

  • قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليهِ وسلم: “أُوصِيكُم بأصحابِي ثُم الذينَ يَلُونَهُم ثُم الذينَ يَلُونَهُم، ثُم يفشو الكَذِبُ، حتى يَحْلِفَ الرجُلُ ولا يُسْتَحْلَف، ويَشهَدَ الشَاهِدُ ولا يُسْتَشهَد، ألا لا يَخْلُوَنَّ رجلٌ بامرأةٍ إلا كانَ ثالثَهُمَا الشيطانُ، عليكُم بالجماعةِ وإياكُم والفُرْقَةَ فإن الشيطانَ مع الواحدِ وهو منَ الاثنينِ أبعد، مَنْ أَرَادَ بُحبُوحَةَ الجنةِ فلْيَلزَم الجماعةَ”.

 

  • رَوَى أَبُو دَاوُدَ وَغَيْرُهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِى ءَاخِرِ وِتْرِهِ: “اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِى ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ”.

 

  • روَى الطَّبَرَانِيُّ وأحمد عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “عَلَيْكَ بِطُولِ الصَّمْتِ فَإِنَّهُ مَطْرَدَةٌ لِلشَّيْطَانِ وَعَوْنٌ لَكَ عَلَى أَمْرِ دِينِكَ” قُلْتُ: زِدْنِي؟ قَالَ: “إِيَّاكَ وَكَثْرَةَ الضَّحِكِ، فَإِنَّهُ يُمِيتُ الْقَلْبَ وَيَذْهَبُ بِنُورِ الْوَجْهِ”.

 

  • قال الله تعالى: “وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النّاسِ ويكونَ الرّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا” سورة البقرة. معناهُ جعلناكم أمّةً عُدُولًا وُسَطَاءَ فلا أنتم أهلُ إِفْراطٍ ولا تَفْرِيطٍ ولا غُلُوٍّ ولا تَقْصِير. فالإسلامُ بعيدٌ كلّ البُعْدِ عَنِ التّطَرُّفِ والإرهابِ المَذْمُوم

 

  • قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: “إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْر وَأَرَادَ أَحَدكُمْ أَنْ يُضَحِّي فَلَا يَمَسّ مِنْ شَعْرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا” وَفِي رِوَايَة : “فَلَا يَأْخُذَنَّ شَعْرًا وَلَا يُقَلِّمَنَّ ظُفْرًا”. ومعناه يسن له ذلك حتى يُضحي .

 

  • قال الإمام الشافعي رحمه الله: التواضع من أخلاق الكرام والتكبّر من شيم اللئام التواضع يورث المحبة والقناعة تورث الراحة.

 

  • عن عبد الله بن محصن الخطمي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من أصبح ءامنـًا في سِربه معافى في بدنه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها” رواه الترمذي وقال: حديث حسن. ومعنى: سِربه: أي في نفسه. وحاز : أي جمع. وحذافير الشىء: أعاليه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مواقيت صلوات اليوم

    عمان, الأردن
    الصلاةالوقت
    الفجر2:58 AM
    شروق الشمس4:40 AM
    الظهر11:33 AM
    العصر3:13 PM
    المغرب6:25 PM
    العشاء7:56 PM

إن المعرفة الحقيقية لدخول أوقات الصلاة تقوم على المراقبة، أما ما نذكره هنا فمن باب الاستئناس

إن أوقات الصلاة الظاهرة هي فقط لمدينة عمان، الأردن

قنوات التواصل الاجتماعي