زيد المصري - Zaid Al-Masri

قصص وعبر – بكت شوقا منها الى ولد

الْحَمْدُ للَّهِ الْعَلِيِّ الْقَوِيِّ الْمَتِينِ، الْقَاهِرِ الظَّاهِرِ الْمُبِينِ، لا يَعْزُبُ عَنْ سَمْعِهِ أَقَلُّ الأَنِينِ، وَلا يَخْفَى عَلَى بَصَرِهِ حَرَكَاتُ الْجَنِينِ، ذَلَّ لِكِبْرِيَائِهِ جَبَابِرَةُ السَّلاطِينِ، قَضَى قَضَاءَهُ كَمَا شَاءَ عَلَى الْخَاطِئِينَ، فَهُؤَلاءِ أَهْلُ الشِّمَالِ وَهَؤُلاءِ أَهْلُ الْيَمِينِ، جَرَى الْقَدَرُ بِذَلِكَ قَبْلَ عَمَلِ الْعَامِلِينَ “وَلَقَدْ ءاتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ” أَحْمَدُهُ تعالى حَمْدَ الشَّاكِرِينَ، وَأَسْأَلُهُ مَعُونَةَ الصَّابِرِينَ، وَأُصَلِّي عَلَى رَسُولِهِ الْمُقَدَّمِ عَلَى النَّبِيِّينَ، وَعَلَى صَاحِبِهِ الصِّدِّيقِ أَوَّلِ تَابِعٍ لَهُ عَلَى الدِّينِ، وَعَلَى الْفَارُوقِ عُمَرَ الْقَوِيِّ الأَمِينِ، وَعَلَى عُثْمَانَ زَوْجِ ابْنَتِهِ وَنِعْمَ الْقَرِينُ، وَعَلَى عَلِيٍّ بَحْرِ الْعُلُومِ ذِي الْفَخْرِ الْقَوِيمِ وَالنَّسَبِ الصَّمِيمِ.

رُوِيَ عن بعضِ أهلِ التفسيرِ أنَّ والدَ السيدةِ مريمَ “عِمْرانَ بنَ ماثَانَ”  كان أحدَ أئمةِ المسلمينَ في بني إسرائيلَ، فتزوَّجَ من “حِنّةَ بنتِ فاقوذَ” فولدَتْ لَهُ إيشَاعَ التي تزوجَّها نبيُّ اللهِ “زكريا بنُ بَرْخِيَا” عليهِ السلامُ وكان سيدنا زكريا يعملُ نجارًا .

وقبلَ أن يُبْعَثَ نبيًّا كان كثيرَ العبادةِ، فبينَما هو في محرابِ جدِّهِ داودَ عليهِ السلامُ وقد انصرفَ من صلاتهِ، هبطَ عليهِ سيدُنا جبريلُ عليهِ السلامُ بوحيِ اللهِ تعالى، وأَعلمَهُ أنَّ اللهَ بعثَهُ نبيًّا إلى بني إسرائيلَ، فخرجَ إلى قومهِ يدعوهُم مُظْهِرًا المعجزاتِ البيّناتِ الدالّةَ على صدقِهِ في ما يدعو إليه مِنَ الحقِّ، فكذَّبَهُ بعضُهم وصدَّقَهُ ءاخرونَ، وأقامَ فيهم يأمرُهم بالمعروفِ وينهاهُم عن المنكرِ، مُتَّخِذًا مِنْ بيتِ المقدسِ مكانًا للتعبُّدِ والدعوةِ إلى اللهِ عَزَّ وجلَّ،

وتوالتِ السنواتُ ولم يُرْزَقْ سيدُنا زكريا بولدٍ لأنَّ زوجتَهُ كانت عاقرًا لا تلدُ، وكانت حماتُهُ حِنَّةُ قد شاخَتْ، وبينَما هي جالسةٌ ذاتَ يومٍ في ظِلِّ شَجَرةٍ إلى جانبِ زوجِها عِمْرانَ، فرأتْ طيرًا يُطْعِمُ فرخَهُ فبكَتْ شوقًا منها إلى ولدٍ،

وذكرَتْ ذلكَ لزوجِها فقالَ: قومِي بِنا نُصَلِّيَ وندعوَ اللهَ في ذلكَ، فقاما وصلّيا ودعَوَا اللهَ تعالى أن يرزقَهُما ولدًا، فرأى عِمْرانُ في منامهِ أنَّ اللهَ قد استجابَ دعاءَهُ ودعاءَ زوجتِهِ حِنَّةَ، وتحقَّقَ لهما ما أرادا فحمَلتْ منهُ، وألهمَها اللهُ تعالى فقالَتْ: “لَئِنْ نجَّانيَ اللهُ ووضعَتُ ما في بطنِي لَأَجْعَلَنَّهُ مُحَرَّرًا” أي خالِصًا لخدمةِ المسجدِ مُتَفَرِّغًا لعبادةِ اللهِ،

ولم يكن نبيٌّ في بني إسرائيلَ إلا ومِنْ نسلِهِ محرَّرٌ في بيتِ المقدس، وهذا التحريرُ لم يكنْ إلا في الغِلمَانِ، أما الأنثى فكانت لا تصلُحُ لذلك لما يصيبُها من الحيضِ والأذَى.

ولَما وضعتْ حِنَّةُ مَنْ في بطنِها وهي تتوقَّعُهُ ذكرًا فوجِئتْ فقالتْ: “ربِّ إني وضعتُها أنثى” وكانت ترجو أن تلدَ ذكرًا يصلُحُ لخدمةِ بيتِ المقدسِ، وسمَّتْ وليدَتها “مريمَ” ومعناهُ بلغتِهِمُ العابدةُ، وقد أرادتْ بهذه التسميةِ التفاؤلَ لها بالخيرِ والتضرُّعَ إليهِ بأن يكونَ فعلُ ابنتِها مطابقًا لاسمِها.

ثم قالتْ تدعُو ربَّها: “وإني أُعيذُها بكَ وذُرِّيَّتَها مِنَ الشيطانِ الرجيمِ” فدعتْ لابنتِها ولمن يأتي منها بأن يعيذَها اللهُ مِنَ الشيطانِ. فتقبَّلَها ربُّها بقَبُولٍ حسنٍ ورَضيَ بها في النذرِ مكانَ الذّكرِ، والظاهرُ أن سيدَنا زكريا أخبرَها بهذا ولم تُقبَلْ أنثى قبلَ مريمَ في ذلك، وأنبتَها نباتًا حسنًا فسوَّى خلقَها، وكانتْ أجملَ النساءِ بزمانِها وأكملَهُنَّ، تنبُتُ في اليومِ ما ينبُتُ المولودُ في عامٍ واحدٍ.

مواقيت صلوات اليوم

    عمان, الأردن
    الصلاةالوقت
    الفجر2:52 AM
    شروق الشمس4:36 AM
    الظهر11:33 AM
    العصر3:13 PM
    المغرب6:30 PM
    العشاء8:02 PM

إن المعرفة الحقيقية لدخول أوقات الصلاة تقوم على المراقبة، أما ما نذكره هنا فمن باب الاستئناس

إن أوقات الصلاة الظاهرة هي فقط لمدينة عمان، الأردن

قنوات التواصل الاجتماعي